شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى


شبكة نبراس الجزائر ترحب بكل أعضائها الكرام | اسلاميات | تسلية | سياحة وسفر | تطوير مواقع | أحدث البرامج | واجمل الألعاب
 
نبراس الجزائرنبراس الجزائر  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 أسئلة في الدين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هواري عزالدين
مشرف غائب
مشرف غائب
avatar

ذكر
ساهمت بـ : 464
نقاطي : 8303
تميزي : 18
اشتركت في : 21/11/2009

مُساهمةموضوع: أسئلة في الدين   15/8/2010, 12:34

أسئلة في الدين





السؤال : ما حكم استعمال العطور في نهار رمضان؟ . الجواب : يكره للصائم شم الطيب سدًّا للذريعة، لأنه يحرّك الشهوة ويهيج داعية الجماع المحظور فربما أدى إلى الفطر بالمني أو المذي، والداعي إلى المحظور محظور، والصوم شُرع لكسر الشهوات .


  • قال الإمام الصاوي : " إنما كره شم الطيب واستعماله نهارا لأنه من جملة شهوة الأنف الذي يقوم مقام الفم، وأيضا الطيب محرك لشهوة الفرج " .
    والمقصود بالطيب ما كان قوي الرائحة، أما ما كانت رائحته ضعيفة كالعطور المستعملة لإزالة رائحة العرق فلا كراهة في استعماله، ومثله أنواع الصابون المشتمل على الطيب .

    السؤال : هل استعمال الكحل في نهار رمضان حرام أو حلال؟ وهل ثبت حقا أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) اكتحل وهو صائم؟ .
    الجواب: لا يحرم استعمال الكحل في نهار رمضان إن سلم من وصول شيء منه لحلقه، وهو من جملة ما يكره للصائم، ومن اكتحل نهارا فوصل الكحل إلى حلقه فعليه القضاء فقط بدون كفارة وإن لم يصل شيء من ذلك فلا شيء عليه، وأما إن اكتحل ليلا فلا شيء عليه ولو أحس بهبوطه إلى حلقه نهارا .
    ففي المدوَّنة قال مالك: "ولا يكتحل أو يصبُّ في أذنيه دهنا إلا أن يعلم أنه لا يصل إلى حلقه، فإن اكتحل بإثمد أو صبر أو غيره أو صب في أذنه الدهن لوجع به أو غيره فوصل ذلك إلى حلقه فليتماد في صومه ولا يفطر بقية يومه وعليه القضاء، ولا يكفّر إن كان في رمضان وإن لم يصل إلى حلقه فلا شيء عليه " .
    أما عن سؤالك الثاني هل ثبت حقا أن النبي (صلى الله عليه وسلم) اكتحل وهو صائم؟ فنقول: ورد ذلك في حديث رواه ابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها "أَنَّ اَلنَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم اِكْتَحَلَ فِي رَمَضَانَ، وَهُوَ صَائِمٌ"، غير أن الحديث ضعيف لا يحتجُّ بمثله، ولذا قال الترمذي في سننه : " ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الباب شيء " .

    السؤال : ما حكم السباحة وغمس الرأس في الماء خلال الصيام؟ .
    الجواب: يكره للصائم السباحة إذا كانت بغمس الرأس في الماء، لما فيها من تعريض الصوم للفساد بدخول الماء في أنفه أو فمه، وقد نهى النبي (صلى الله عليه وسلم) الصائم عن المبالغة في المضمضة والاستنشاق، ولا شك أن غمس الرأس في الماء أثناء السباحة أشد من المبالغة في المضمضة والاستنشاق .
    وقد سئل مالك عن ذلك فقال : " أكره للصائم الحلال غمس رأسه في الماء، فإن فعل لم يقض إلا أن يدخل الماء حلقه " .
    وهذه المسألة تختلف عن مسألة المضمضة لعطش أو حر وصبّ الماء على الرأس والتلفف بثوب مبتلّ للتبرد وهي من الجائزات، لأنها لا تعرض الصوم للفساد .
    وفي حالة ما إذا غمس الرأس في الماء ووصل شيء منه إلى حلقه من أي منفذ كان وجب عليه القضاء في صيام الفرض دون النفل .

    السؤال : امرأتي حامل في شهرها السادس، ويمكنها أن تصوم غير أنها تجد في ذلك مشقة وإرهاقا شديدا بسبب ضعفها فهل يجوز لها أن تفطر؟ .
    الجواب: الحامل إذا كانت لا تطيق الصيام إلا بجهد ومشقة وخافت على نفسها أو على ولدها جاز لها أن تفطر في رمضان بدليل الحديث الصحيح عند أحمد وأصحاب السنن عن أنس بن مالك الكعبي (رضي الله عنه) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ وَضَعَ عَنِ المُسَافِرِ الصَّومَ وَشَطْرَ الصَّلاَةِ، وَعَنِ الحُبْلَى والمُرْضِعِ الصَّوْمَ"، وإذا خشيت بصومها الهلاك أو شدة الضرر وجب عليها الإفطار، لأن حفظ النفس واجب لقوله تعالى: (وَلاَ تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ)، وقوله تعالى: (وَلاَ تَلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إلَى التَّهْلُكَةِ ) ، ويجب عليها القضاء بعد ذلك كالمريض .

    السؤال : أعمل مراقبا في مؤسسة عمومية وأضطر إلى السفر باستمرار لمعاينة الأشغال، فهل الصيام خلال السفر أفضل لي أو الإفطار؟ .
    الجواب : السفر من مُبِيحات الفطر في رمضان بإجماع المسلمين، لقوله تعالى : ( فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) .
    وللأحاديث الكثيرة في ذلك كحديث عائشة (رضي الله عنها) في الصحيحين أن حمزة بن عمرو الأسلمي رضي الله عنه قال للنبي (صلى الله عليه وسلم): "أَأَصُومُ فِي السَّفَرِ؟، وَكَانَ كَثِيرَ الصِّيَامِ، فَقَالَ (صلى الله عليه وسلم): إِنْ شِئْتَ فَصُمْ، وَإِنْ شِئْتَ فَأَفْطِرْ " .
    والصوم أفضل لمن كان قادرا عليه وأطاقه، والفطر أفضل لمن وجد في الصوم مشقة أو خشي ضررا، لما جاء في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري (رضي الله عنه) قال: "كُنَّا نَغْزُو مَعَ رَسُولِ اللهِ (صلى الله عليه وسلم) فِي رَمَضَانَ، فَمِنَّا الصَّائِمُ وَمِنَّا المُفْطِرُ، فَلاَ يَجِدُ الصَّائِمُ عَلَى المُفْطِرِ، وَلاَ المُفْطِرُ عَلَى الصَّائِمِ، يَرَونَ أَنَّ مَنْ وَجَدَ قُوَّةً فَصَامَ فَإِنَّ ذَلِكَ حَسَنٌ، وَيَرَونَ أَنَّ مَنْ وَجَدَ ضَعْفًا فَأَفْطَرَ فَإِنَّ ذَلِكَ حَسَنٌ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صديقي فتح الله
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

ذكر
ساهمت بـ : 319
نقاطي : 1440
تميزي : 11
ولدت في : 12/10/1993
اشتركت في : 25/03/2010
عمري : 24

مُساهمةموضوع: رد: أسئلة في الدين   25/8/2010, 15:30

شكراً

شكراً
شكراً

شكراً
شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً



شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً شكراً

شكراً
شكراً شكراً

شكراً
شكراً

شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أسئلة في الدين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة نبراس الجزائر :: خيمتنــــــــــــا :: منتــدى المواضيــع العـــامة :: الثقافة العامة-
انتقل الى: