شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى


شبكة نبراس الجزائر ترحب بكل أعضائها الكرام | اسلاميات | تسلية | سياحة وسفر | تطوير مواقع | أحدث البرامج | واجمل الألعاب
 
نبراس الجزائرنبراس الجزائر  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 مشتركو الإنترنت في الجزائر سلبيون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ شريف
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

ذكر
ساهمت بـ : 878
نقاطي : 25731
تميزي : 128
ولدت في : 05/12/1974
اشتركت في : 09/07/2008
عمري : 42

مُساهمةموضوع: مشتركو الإنترنت في الجزائر سلبيون   25/9/2010, 19:27




مشتركو الإنترنت في الجزائر سلبيون






سلطتحقيق حديث بعنوان ويب ديالنا، الأكبر من نوعه في الجزائر، الضوء على واقعاستعمال الأنترنت في الجزائر وطبيعة المشتركين فيه وتطلعاتهم، كاشفاالنقاب عن العديد من نقاط التحسن والضعف، حيث تبين بأنه، وبالرغم منازدياد عدد المشتركين الجزائريين في الشبكة العنكبوتية خاصة من المنازل،إلا أنهم يبقون سلبيين ولا يساهمون في إثراء محتواها، ويكتفون فقطبالإطلاع على البريد الإلكتروني أو البحث عن المعلومة.

  • تشهدالجزائر حاليا وثبة في استعمال الأنترنت وزيادة مذهلة في عدد المشتركين فيالشبكة، خاصة وأن البيوت تتجهز أكثر فأكثر بوسائل الإعلام الآليوبالتقنيات الإلكترونية، إذ تحصي الجزائر حوالي 600 ألف اشتراك منزليبالانترنت، 86 بالمائة منهم في نظام (آ دي آس آل)
  • وفيهذا السياق، كانت الحاجة إلى إجراء دراسة تقف على واقع وآفاق وسائلالإعلام والاتصال، أكثر من ضرورية، فبادرت كل من مؤسسة (إيدياتيك) و(ميدأند كوم) المختصتين في هذه التقنيات، في 22 جوان الفارط، إلى إجراء تحقيقبعنوان "ويب ديالنا"، هو الأكبر من نوعه في الجزائر كونه شمل 5944 مشتركفي الأنترنت من خلال استبيان إلكتروني نُشر عبر العديد من المواقعالجزائرية الشعبية والمشهورة طيلة 5 أسابيع.
  • وفيسبتمبر الحالي، تم الكشف عن أولى نتائج الاستطلاع التي تخص أساسا مدىاستعمال الأنترنت انطلاقا من الهاتف النقال، وطبيعة مستعملي هذه التقنيةومستواهم التعليمي والثقافي وأكثر المحتويات التي يتصفحونها والإشهاروالتجارة الإلكترونية.
  • الدراسةتفاءلت بالإقبال على استعمال الشبكة العنكبوتية وبوعي مستخدميها بضرورتهافي الوقت الراهن، حيث تبين أن 75 بالمائة من مرتادي الأنترنت يرون أن هذهالوسيلة ضرورية وهامة، و90 بالمائة منهم أقرّوا بأنها دخلت يومياتهم منذسنة على الأقل، وأنهم يرتادون على الشبكة على الأقل مرة في اليوم ويبحرونفيها على الأقل ساعة إلى ساعتين يوميا.
  • وركزتهذه الدراسة على أن نشاط هذه الفئة على الانترنت سلبي ويقتصر خصوصا علىالتواصل بالرسائل الالكترونية بنسبة 82.6 بالمائة، والدردشة بنسبة 42.5بالمائة، و33.8 بالمائة يشاركون في المنتديات، مقابل 33 بالمائة يجرونمكالمات عبر الانترنت وخصوصا عبر السكايب. كل هذا دون أن يساهموا في إثراءالمحتوى الالكتروني، حيث أكد 82.2 بالمائة منهم أنهم يرتادون على مواقعالمشاركة بالفيديو على غرار يوتوب، لكن 23.5 بالمائة منهم فقط يشاركونويساهمون في إرسال الصور والفيديوهات، في حين أن 40.6 بالمائة فقط يملكونصفحة شخصية أو مساحة أو موقعا على الانترنت.
  • وإنذكرت الدراسة بأن المواقع الإخبارية التي تخص مواضيع الساعة والتكنولوجياتالجديدة ومواقع الخدمات المتعلقة بمحركات البحث والتحميل والشغل هي أكثرالمواقع التي يزورها الجزائريون، فإن أكثر من نصف المشتركين (57.9بالمائة) يزورون المواقع المتعلقة بالشبكات الاجتماعية، على رأسها الفايسبوك بـنسبة بلغت 44 بالمائة.
  • الدراسةلم تخف قلقها من ضعف استعمال الانترنت انطلاقا من الهواتف المحمولة، خاصةوأنها خلصت إلى أن 31 بالمائة فقط من المشتركين في الانترنت يتواصلون عبرهواتفهم، وهو ما عزوه إلى الاتصال البطيء والأسعار التي يعتبرونها مرتفعةجدا، 79 بالمائة منهم يدخلونها لتحميل الرنات والألعاب و58.8 بالمائةللاطلاع على البريد الالكتروني، في حين يتواصل أكثر من منتصف المشتركون منبيوتهم، و24.6 بالمائة من العمل، و3.72 بالمائة عبر مفاتيح الانترنت التييوفرها متعاملو النقال.
  • وكشفتالدراسة بأن الرجال أكثر ارتيادا للأنترنت من النساء، حيث يشكلون 74.2بالمائة مقابل 25.8 بالمائة نساء، من مختلف الأعمار، وإن أشار إلى أن 6أشخاص من 10 تقل أعمارهم عن 40 سنة، وأن الفئة العمرية الأكثر استعمالالها تتراوح بين 20 و29 سنة بنسبة 29.2 بالمائة، تليها فئة 30 و39 سنةبـ23.3 بالمائة، ثم 40 و49 بالمائة بـ21.7 بالمائة وأقل من 19 سنة بـ9بالمائة.
  • أمابخصوص المستوى التعليمي والمهني، فإن ثلثي المشتركين (66.2 بالمائة)جامعيون، و69.1 بالمائة يعملون، 19 بالمائة لا زالوا طلبة، مقابل 11.9بالمائة بطالون.




الأستاذ شريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.startimes.com/f.aspx?mode=f&member=1344214
Djaboub
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
avatar

ذكر
ساهمت بـ : 2438
نقاطي : 30588
تميزي : 43
ولدت في : 07/11/1995
اشتركت في : 02/03/2010
عمري : 21

مُساهمةموضوع: رد: مشتركو الإنترنت في الجزائر سلبيون   29/4/2011, 14:19

هههههههههه




مدريدي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arba.forumalgerie.net
 
مشتركو الإنترنت في الجزائر سلبيون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة نبراس الجزائر :: خيمتنــــــــــــا :: منتــدى المواضيــع العـــامة :: الثقافة العامة-
انتقل الى: