شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى


شبكة نبراس الجزائر ترحب بكل أعضائها الكرام | اسلاميات | تسلية | سياحة وسفر | تطوير مواقع | أحدث البرامج | واجمل الألعاب
 
نبراس الجزائرنبراس الجزائر  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 الصحة و الغذاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hakim
عضو جديد
عضو جديد


ساهمت بـ : 8
نقاطي : 59
تميزي : 1
اشتركت في : 23/10/2010

مُساهمةموضوع: الصحة و الغذاء    23/10/2010, 21:35



الصحةوالغذاء
كيف نجعلالطعام آمناً وممتعاً ومفيداً

فوائد غذائية
التمر: يحتوي علىعشرات المواد الغذائية الهــــامــة، فهو غني بالسكريــــات والأليــــافوالبروتينــــات، والفيتامينـــــــات ( أ، ب1، ب2، د)، كما أنه غني بالأملاحالمعدنية كالمغنزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والفوسفور والفلور، وفقيربالدهون فهو بذلك يشكل غذاءاً مثالياً للفرد، يزيد المقاومة ضد الجراثيم ويفيد فيحالات الإجهاد الفكري والعضلي، وفي علاج الإمساك المزمن.

العسل: يحتوي على أكثر من 70 مادة هامة لجسم الإنسان، فهو غنيبالسكريات والخمائر والفيتامينات ( أ، ب1، ب2، ب3، ث ) والأملاح المعدنيةكالكالسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمنغنيز والحديد والكلور والكبريتواليود، سهل الهضم، مضاد للعفونة ومبيد للجراثيم ومليّن فعال وخافض لحموضة المعدة،يهدىء ويعالج الأرق.

التين: يعتبر من أغنى الفواكه بالفيتامينات خاصةً ( أ، ب1، ب2،ث، ك )، ويحتوي على نسبة عالية من المعادن خاصةً الحديد والكالسيوم والفوسفوروالنحاس الضروري في الوقاية من فقر الدم وعلاجه، كما أنه يحتوي على نسبة عالية منالسكاكر حيث يمد الجسم بطاقة وقوة كبيرة وخاصة خلال فترات النقاهة.
حبة البركة: تستخدم بشكل كبير في صناعة المعجنات والحلويات وتضافإلى الجبنة، وهي غنية بالفيتامينات، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للجراثيمومقوية لمناعة الجسم، تساعد على إدرار الحليب عند المرضع، ويفضل مضغها جيداً أوطحنها قبل إضافتها للطعام للاستفادة القصوى منها.

زيت الزيتون: غني بالمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفوروالحديد والنحاس والمغنزيوم، كما أنه غني بالفيتامينات ( أ، د )، والبروتيناتوالدسم فهو بذلك مصدر عالي للطاقة وملين خفيف وسهل الهضم.




الثوم: غني بالفيتامينات ( أ، ب، ث )، منشط عام للجسم يزيدالمناعة ضد الأمراض وخاصة المعوية، مطهر قوي ومعدّل لارتفاع وانخفاض ضغط الدمومسكن للآلام.

البصل: غني بالفيتامينات ( أ، ب، ث ) والأملاح المعدنية، مطهرقوي، منشط للدورة الدموية، مخفف للإجهاد، يساعد في طرد الغازات ويكافح السمنةالزائدة.

الألياف: تضم الأغذية الغنية بالألياف مجموعة الفواكه والخضاروالحبوب غير المقشّرة بأنواعها المختلفة، في حين أن اللحوم والأسماك ومنتجاتالألبان لا تحتوي على الألياف.
وتكونالألياف عادة كثيرة جداً عندما تؤكل هذه الأغذية بحالتها الطبيعية أي دون أي عمليةطهو أو نخل أو معالجة كما هو الحال في الخبز الأسمر.
إن الأليافوحدها لا تُهضم في المعدة ولكنها تلعب دور الوسيط الذي يساعد على انتقال الأغذيةبفاعلية عبر الجهاز الهضمي.
تفيد الألياففائدة كبيرة في تخفيف الوزن حيث أنها تعطي الإحساس بالشبع، كما أنها مفيدة فيالوقاية من الإصابة بالإمساك المزمن، بشرط تناول كميات كافية من مياه الشرب معها،كما أنها تقلل من احتمالات تشكل حصاة المرارة، ولها دور في الوقاية من السكريوالأمراض الهضمية والنوبات القلبية، كما أنها تخفف من تأرجحات مستوى السكر في الدملدى مرضى السكري.
ومن المؤكد اليومأن الألياف تلعب دوراً كبيراً في تخفيف احتمالات الإصابة بالسرطانات.




وتأتيهذه الدراسة التي قام بها معهد دراسات البن في جامعة فاندربيلت الأميركية لتشكلمفاجأة لمعظم الناس الذين يدركون مضار تناول القهوة المتمثلة بالتسبب في الأرقليلا أو التوتر نهارا أو في رفع ضغط الدم.

ويقول الدكتور بيتر مارتن مدير المعهد إن معظم الأبحاث طيلة العشرين عاماالماضية تركزت على مادة الكافيين التي تنشط الجهاز العصبي المركزي والتي طالمااستخدمت في صناعة الأدوية المخففة للألم والحد من الشهية المفرطة ومقاومة النعاسونزلات البرد والربو.

والتي تقلل من آثار المواد الضارة على الجسم وتعمل على الوقاية من بعضالأمراض.

ويوضح ذلك بأنه عند تفاعل الأوكسجين مع المواد الكيماوية في الجسم يتكون مايسمى بالجزيئات الشاردة التي تهاجم خلايا الجسم وأنسجته بشكل عشوائي. ومن المرجحأن هذه الجزيئات تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والمياه الزرقاء فيالعيون وضعف المناعة والجهاز العصبي.

واستنادا إلى ذلك يقول إن الذين لا يشربون القهوة البتة معرضون للإصابةبهذه الأمراض أكثر من أولئك الذين يتناولون ما بين فنجانين وأربعة فناجين يوميا.

ويقول الباحثون في المركز العلمي لأبحاث البن الذي يتخذ من بريطانيا مقراله إن المواد المضادة للتأكسد تقضي على الجزيئات الشاردة المشار إليها آنفا.

ويقول المستشار العلمي بالمركز إيوان بول إن أبحاث معهد دراسات البن فيالولايات المتحدة أظهرت أن مضادات التأكسد الموجودة في البن تفوق تلك الموجود فيالشاي بأربع مرات.

يذكر أن مضادات التأكسد موجودة في فول الصويا والنبيذ الأحمر وبعض التوابلوالحمضيات والفواكه الأخرى والبصل والزيتون.

القهوة مشروب سيئ السمعة، فكثيرون يربطون بينها وبين سوء الهضم، وارتفاعضغط الدم واحيانا يؤكدون انها تسبب الازمات القلبية، ولكن الابحاث الحديثة تبين انشرب القهوة له عدة منافع ما دمنا لا نبالغ في شربها، وهناك عشر فوائد لشرب القهوةوالمهم ان خبراء التغذية يؤكدون ان القهوة لا تسبب الادمان على رغم انها تحتوي علىمادة الكافيين.

والآن إلى فوائد القهوة العشر:

تزيد نشاط المخ
إن كوبا واحدا من القهوة يساعد على زيادة التركيز وعلى اليقظة. وقد بينتالأبحاث ان العمال الذين يشتغلون في الليل تتحسن درجة تنبههم عند تناولهم القهوةولا يتعرضون لاصابات العمل نتيجة الغفوات التي لا يستطيعون مقاومتها.

تحسن المعنويات
بينت الدراسات ان القهوة تساعد على تخفيف التوتر وتقلل من الشعور بالكآبة..وتقلل من نسبة الرغبة في الانتحار فالعمل في التمريض مثلا يزيد من ميل الممرضاتالى التخلص من حياتهن.. وقد اجريت دراسة استمرت عشر سنوات على 86 الف ممرضة تبينبعدها ان الممرضات اللواتي يتناولن القهوة اثناء عملهن تقل رغبتهن في الانتحار عناللواتي لا يشربنها.

تقاوم بعض الأمراض
كل من القهوة العادية والقهوة المنزوعة الكافيين تحتويان على مواد مضادةللاكسدة، وتساعد هذه المواد على مقاومة السرطان وامراض القلب وظهور التجاعيد. كمااظهرت بعض الابحاث التي اجريت في كل من السويد وايطاليا ان شرب القهوة يحمي منسرطان القولون ايضا.

تزيد من طاقتك
بضعة اكواب من القهوة تساعد على التخلص من التعب والانهاك، لان الكافيينينشط عملية الاستفادة من مخزون الطاقة في الجسم.

تحمي من مرض باركينسون
هذا المرض يعرف ايضا بالشلل الرعاش ينشأ عن اضطراب في بعض وظائف المخ فيؤثرفي حركة الانسان وهو يصيب واحدا من كل 200 شخص في اوروبا. وقام بعض الباحثين فيالولايات المتحدة باجراء متابعة استمرت ثلاثين عاما على ثمانية آلاف شخص فتبين انهؤلاء الذين لا يحتسون القهوة يصبحون اكثر عرضة من غيرهم لهذا المرض.

تمنع الحصوة
تناول القهوة العادية او المنزوعة الكافيين يقلل من نسبة تكون الحصوات فيالمرارة، وهذا المرض تتعرض له النساء اكثر من الرجال بنسبة الضعف، فللقهوة بعضالخصائص التي تتعلق بعملية التمثيل الغذائي وتساعد على منع تكوين هذه الحصوات التيتسبب آلاما شديدة.

تعالج السيلولايت
العديد من مستحضرات التجميل التي تعالج السيلولايت تحتوي على مادةالكافيين، لانها تفتت الخلايا الدهنية التي تتكون منها هذه الأكياس.

تمنع جفاف الجسم
على رغم ما هو معروف من ان القهوة تساعد على إدرار الماء في الجسم، الا انفيها من السوائل ما يعوض الجسم عما فقده.

يمكن ان تساعد في المحافظة على حياتك
فنجانان من القهوة وراحة قصيرة يمكن ان يخففا شعور سائق السيارة بالارهاقوالتعب، ويزيدا من يقظته وتنبهه، فلا يسبب اي حادث في الطريق، ومن ثم يحافظ علىحياته وحياة من معه.

تساعد على تخفيف أزمات الربو
ان تناول فنجانين او ثلاثة من القهوة يوميا يمكن ان يساعد على تخفيف ازمةالربو. فالكافيين يساعد على فتح الممرات الهوائية في الرئتينوهو يستخدم حاليا كمركب في الادوية التي تباع في الصيدليات لمقاومة ازمات الربو اوحالات ضيق التنفس.

حقائق عن القهوة
كوب من القهوة الطازجة المصنوعة بعد طحن البن يحتوي على 80 الى 90ميلليغراما من الكافيين وكوب من القهوة السريعة يحتوي على 60 ملغ من الكافيين،وكوب من القهوة المنزوعة الكافيين يحتوي


على 3 ملغ في كوب من الشاي او الكاكاو وهو40 ملغ
موضوع مفيد لا تضيع قرائته :study:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Djaboub
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
avatar

ذكر
ساهمت بـ : 2438
نقاطي : 30588
تميزي : 43
ولدت في : 07/11/1995
اشتركت في : 02/03/2010
عمري : 21

مُساهمةموضوع: رد: الصحة و الغذاء    27/12/2010, 17:01












مدريدي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arba.forumalgerie.net
 
الصحة و الغذاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة نبراس الجزائر :: خيمتنــــــــــــا :: منتــدى المواضيــع العـــامة :: الثقافة العامة-
انتقل الى: