شبكة نبراس الجزائر
السلام عليكم
اهلا بك عززي الزائر
سجل معنا لتستفيد من كل مزايا موقع شبكة نبراس الجزائر
سجل في ثواني وتمتع لسنوات معنا
سرفرات مجانية في انتظارك و مفاجات كثيرة لا تحصى


شبكة نبراس الجزائر ترحب بكل أعضائها الكرام | اسلاميات | تسلية | سياحة وسفر | تطوير مواقع | أحدث البرامج | واجمل الألعاب
 
نبراس الجزائرنبراس الجزائر  الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 امتحان في مادة اللغة العربية آدابها3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل الاربعاء
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar

انثى
ساهمت بـ : 653
نقاطي : 3640
تميزي : 60
ولدت في : 12/10/1992
اشتركت في : 29/09/2009
عمري : 24

مُساهمةموضوع: امتحان في مادة اللغة العربية آدابها3   8/5/2012, 18:42

[center][b]الشّعبة: لغات أجنبيّة. المدّة:03 ساعات.
المعامل:05

قال الباروديّ:

لَبَّيْكَ يَا دَاعِيَالأَشْواقِ مِنْ داعِي
أَسْمَعْتَ قَلْبِي وَإِنْأَخْطَأْتَ أَسْمَاعِي
يا حبَّذا جُرعَة ٌ مِن ماءِمَحنيـة ٍ
وَضَجْعَة ٌ فَوْقَ بَرْدِالرَّمْلِ بِالْقَاعِ!
وَنَسْمَة ٌ كَشَمِيمِالْخُلْدِ قَدْ حَمَلـَتْ
رَيَّـا الأَزَاهِيرِ مِنْ مَيتٍوَأَجْرَاعِ
يا هَل أرانِى بِذاكَ الحى ِّمُجتَمِعاً
بأهلِ وُدِّى من قومى وأشياعِى؟
وهَل أسوقُ جَوادِى لِلطّرادِإلى
صَيْدٍ الْجَآذِرِ فِيخَضْرَاءَ مِمْرَاعِ؟
مَنـَازِلٌ كُنْتُ مِنْهَا فِيبُلَهْنِيَـة ٍ
مُمَتَّـعاً بَيْنَ غِلْمَـانِيوَأَتْبَـاعِي
يَخْشَى الْبَلِيغُ لِسَانِيقَبْلَ بَادِرَتِي
ويُرعَدُ الجيشُ باسمِى قَبلَإيقاعِى
فَالْيَوْمَ أَصْبَحْتُ لاَسَهْمِي بِذِي صَرَدٍ
إِذَا رَمَيْـتُ، وَلاَ سَيْفِيبقَطَّـاعِ
أَبِيتُ فِي قُنَّة ٍ قَنْوَاءَقَدْ بَلَغـَتْ
هامَ السِّمـاكِ ، وفاتَتهُبِأبـواعِ
أَظَـلُّ فِيهَا غَرِيبَالدَّارِ مُبْتَئِساً
نابِىَ المضاجعِ من همٍّوأوجـاعِ
لا فى " سرنديبَ " خِلٌّأستعينُ بهِ
عَلَى الْهُمُومِ إِذَاهَاجَتْ، وَلاَ رَاعِي
لَكنَّنِى مالِكٌ حَزمِى ،ومُنتَظِـرٌ
أَمْراً مِنَ اللَّهِ يَشْفِيبرْحَ أَوْجَاعِي
فَإِنْ يَكُنْ سَاءَنِيدَهْرِي، وَغَادَرَنِي
رَهْنَ الأَسَى بَيْنَ جَدْبٍبَعْدَ إِمْرَاعِ
فَإنَّ فى مِصرَ إخواناًيَسُرُّهمُ
قُرْبِي، وَيُعْجِبُهُمْنَظْمِـي وَإِبْدَاعِي




الصفحة 1/2
اقلب الصفحة





الأسئلة :
أ - البناء الفكريّ: (09نقاط )
1. في الأَبياتِ الستَّةِ الأُولى حقلٌ معجميٌّ بارز. استخرج ما يدل عليه من النّص ؟ و وضّح كيفَ أَسهم في رسْمِ الأَجواءِ المحيطةِ بالشّاعر؟
2. ما الذي أهاج مشاعر الشاعر في بداية القصيدة ؟
3. ماذا يتمنّى الشاعر؟ وهل تجد أمنيته قابلة للتّحقيق ؟ لماذا ؟
4. صوّر الشاعر حالتين ، حدّدهما و بيّن دلالتهما النّفسيّة.
5. حدِّدِ النّمطَ المهَيْمنَ على النّصِّ داعمًا إِجابتَك بثلاثة مؤشِّراتٍ معزَّزةٍ بالشواهد.
6. لخّص مضمون الأبيات الخمسة الأولى.
ب- البناء اللّغويّ: (08نقاط)
1. حدّد دلالة «إن» في البيت 13 ، و بيّن علاقتها بالبيت الأخير.
2. بيّن المحل الإعرابيّ للجمل التي تحتها سطر.
3. وضّح وظيفة »لكن« في قوله : » لكنَّنِى مالِكٌ حَزمِى «مبيّنا علاقتها الدلاليّة بالمشتق بعدها.
4. ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الرابع؟ وما غرضه؟
5. استخرج صورتين بيانيتين، ثم اشرحهما مبيِّنًا ما تكشفانه من حالةِ الشّاعر ِالنّفسيَّةِ.
6. قطِّع البيتَ ِالأوّل وسمِّ بحرَهُ.
7. في النّصِّ ملامحُ كلاسيكيّةٌ بارزةٌ. اذكرْ ثلاثة منها مقرونةً بالشواهدِ.
ج - التّقويم النّقديّ :( 03نقاط)
برع الباروديّ في الموسيقى الدّاخلية لترجمة حالته النّفسيّ.حدّد مفهوم هذا النّوع من الموسيقى ممثّلا له من النّصّ.










انتهى
الصفحة 2/2
بالتوفيق
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزّأة
المجموع







أ- البناء الفكريّ














ب - البناء اللّغويّ








ج -التّقويم النّقديّ



1. هو الحقل المعجميّ الدال على الماضي السعيد. رسم جوّ التوق والحنين إلى الوطن والأهل.( انتقاء عيّنة من الألفاظ والعبارات من النّصّ).
2. الذي أهاج مشاعر الشاعر هو الشوق والحنين إلى الوطن.
3. يتمنّى الشّاعر العودة إلى الوطن وذلك بعيد المنال لأنّ الشّاعر في منفاه.
4. يصّور الشاعر حاله قبل المنفى ( النعيم)، وفي المنفى بسرنديب ( البؤس والشّقاء) .
5. النّمط المهيمن على النّصّ هو الوصفيّ، ومن مؤشّراته النّعوت، الإضافات، التشبيهات، ظروف الزّمان والمكان، الألوان، وصف الطبيعة، الدّلالة الزمنيّة للفعل (المضارع)...
6. التلخيص: يراعى فيه ما يلي: احترام تقنية التلخيص ـ سلامة الفهم ـ جمال أسلوب التلميذ وسلامة لغته.
1. «إن» الشرطية تدلّ على حدوث الفعل على وجه الإمكان لا الثبوت. تربط بين البيت 13 والبيت الأخير الّذي هو جواب للشرط .
2. هاجت: جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.
يسرهم: جملة فعلية في محل نصب نعت.
3. «لكن» رابط يدل على الاستدراك، علاقته الدّلالية هي أنّ اسم الفاعل يدل على الفاعلية بعد أن كان الشّاعر مسلوبا في منفاه.
4. أسلوب إنشائيّ وهو استفهام غرضه التمنّي.
5. استخراج صور بيانيّة ( التّشبيه ، الكناية ، الاستعارة). وبيان مدى ترجمتها لنفسية الشّاعر بين الماضي والحاضر.
6. القصيدة من بحر البسيط.
7. الملامح الكلاسيكيّة منها :( رصانة اللّغة، حسن الاستهلال، اعتماد الخيال الحسيّ، التزام الوزن الواحد والقافية الموحدة...)

الموسيقى الدّاخلية هي تناغم اللّغة فيما بينها في حروفها وألفاظها وعباراتها بحيث توحي فتؤثّر ليستجيب القارئ.
التمثيل لذلك من النّصّ.
01
01
01
01
02
03
01
01
01
01
01
01


02

1.5
1.5




09 ن



















08 ن




















03 ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://love-you-rca.blog4ever.com/blog/photos-358200-3.html
Djaboub
نائب مدير الموقع
نائب مدير الموقع
avatar

ذكر
ساهمت بـ : 2438
نقاطي : 30588
تميزي : 43
ولدت في : 07/11/1995
اشتركت في : 02/03/2010
عمري : 21

مُساهمةموضوع: رد: امتحان في مادة اللغة العربية آدابها3   18/8/2012, 13:01

شكرا لك اختي

بارك الله فيك

لك تحياتي
وتقبلي مروري




مدريدي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arba.forumalgerie.net
 
امتحان في مادة اللغة العربية آدابها3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة نبراس الجزائر :: القسم التعلميمي لجميع المستويات في الجزائر :: مساعدوا التربية ونقاش المدارس :: التعليم الثانوي :: شهادة التعليم الثانوي-
انتقل الى: